موافقة سريعة لهيئة الدواء الامريكية على علاج للسرطان حقق نتائج مذهلة

موافقة سريعة لهيئة الدواء الامريكية على علاج للسرطان حقق نتائج مذهلة لكثير من أنواع أمراض السرطان
موافقة سريعة لهيئة الدواء الامريكية على علاج للسرطان حقق نتائج مذهلة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 11 يونيو , 2017

نال دواء جديد للسرطان -اسمه كيترودا  Keytruda- موافقة سريعة لهيئة الدواء الامريكية  بعد أن حقق نتائج مذهلة في دراسة جديدة نشرت الخميس في صحيفة ساينس Science، بحسب ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز. وأظهر 86 مريضا خضعوا للدراسة وكان بينهم مرضى بسرطان البروستات وآخرون بسرطان البنكرياس وامرأة مصابة بسرطان نادر جدا ومرضى بسرطان الرحم أو العظام وغيرها، وكانوا كلهم في مرحلة متقدمة من إصابتهم بالمرض بعد أن قاوم كل أنواع العلاج المعروفة.


وكان لدى كل هؤلاء المرضى طفرات وراثية عطلت قدرة الخلايا على إصلاح خلايا دي إن إي الوراثية، ولدى خضوعهم للعلاج بدواء كيترودا - الذي يساعد نظام المناعة في الجسم على مهاجمة الخلايا السرطانية ويتراوح سعر الدواء ما بين 1000 و3000 دولار حسب عيار الجرعة.

يختلف الدواء الجديد أنه يستند إلى استهداف العلامات البيولوجية المشتركة بدلا من موقع نشوء الورم في الجسم.

وأوضحت الـ “FDA” أن والذى يحتوى على المادة الفعالة (بيمبروليزوماب  pembrolizumab-) لعلاج المرضى البالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة التي تم تحديدها عن طريق علامات بيولوجية يشار إليها باسم (مسي-H)، ويغطي هذا المؤشر المرضى الذين يعانون من الأورام الصلبة التي تقدمت بعد العلاج السابق والذين ليس لديهم خيارات العلاج البديلة خاصة المرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم التى تقدمت بعد العلاج مع بعض الأدوية العلاج الكيميائي.

وقال "ريتشارد بازدور"، المدير الإداري لمكتب أمراض الدم والأورام في مركز تقييم الأدوية والأبحاث في إدارة الأغذية والعقاقير ومدير مركز التميز في علم الأورام التابع لإدارة الأغذية والعقاقير: "هذا أمر هام بالنسبة لمرضى السرطان، حيث إن علاجات السرطان الحالية تعتمد على أساس الموقع الأصلي للورم، والعلاج الجديد يعتمد على العلامات البيولوجية للورم.

ويعمل العقار الجديد "كيترودا" من خلال استهداف المسار الخلوي المعروف بد-1 / بد-L1 (البروتينات الموجودة على الخلايا المناعية للجسم وبعض الخلايا السرطانية) عن طريق منع هذا المسار، حيث يساعد الجهاز المناعي في الجسم على محاربة الخلايا السرطانية.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة ل "كيترودا": التعب، وحكة في الجلد، والإسهال، وانخفاض الشهية، والطفح الجلدي، والحمى (بيريكسيا)، والسعال، وصعوبة في التنفس (ضيق التنفس)، وآلام العضلات والعظام، والإمساك والغثيان.

وكانت بريطانيا قد وافقت الشهر الماضي على استخدام عقار «كيترودا» المناعي، الذي تنتجه شركة «ميرك» للأدوية لمرضى سرطان الرئة الذين لم يخضعوا للعلاج من قبل، وذلك بموجب ترتيبات تمويل خاصة.

وقال «المعهد الوطني للصحة وتفوق الرعاية البريطاني إنه لا يستطيع أن يوصي بالاستخدام الروتيني للدواء للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثاً بالنظر إلى الكلفة العالية للدواء وعدم اليقين في شأن المزايا المتعلقة بفترة البقاء على قيد الحياة بحسب ما نقلته صحيفة الحياة.

لكن المعهد أيد استخدام عقار «كيترودا» من خلال صندوق أدوية السرطان، مشيراً إلى أن لديه القدرة على تلبية معايير الاستخدام الروتيني على الخدمات الصحية الوطنية لهذه المجموعة من المرضى، لكن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث.

ويأتي القرار بعد تقديم بيانات خلال اجتماع طبي العام الماضي، أوضحت أن «كيترودا» يمكن أن يساعد مرضى سرطان الرئة الذين تنتج أورامهم مستوى عالياً من بروتين يسمى «بي دي إل1»، والذي يجعلهم أكثر تقبلاً للعلاج المناعي.

وتمت الموافقة بالفعل على العقار «كيترودا» كعلاج للمرضى ممن يعانون سرطان الخلايا الرئوية غير الصغيرة المتقدم، والذين سبق وأن خضعوا للعلاج الكيماوي ولكن لم تعد لديهم استجابة للعلاج.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج