Arabian business

انخفاض أعداد وفيات الأمهات في الأردن 50%

ساميا كردية
الثلاثاء، 8 ديسمبر 2009
انخفاض أعداد وفيات الأمهات في الأردن 50%
انخفضت أعداد وفيّات الأمهات في الأردن لتبلغ 19 حالة وفاة لكل مائة ألف ولادة حيّة عام 2008 مقارنة مع 41 حالة وفاة لكل مائة ألف ولادة حيّة للعام 1995.

وأظهرت دراسة أعدها المجلس الأعلى للسكان الأردني أن خفض معدلات وفيات الأمهات يمثّل الهدف الخامس من الأهداف الألفيّة الإنمائيّة التي تسعى الدول لتحقيقها، حيث حقق الأردن إنخفاضا بنسبة وفيات الأمهات بمستوى 4.5 بالمائة سنويا منذ العام 1995 مقارنة بمستوى الإنخفاض العالمي الذي يمثّل 1.1 بالمائة فقط سنويا مما يجعله في مقدّمة الدول التي حققت الإنخفاض الأمر الذي يدل على تحسّن مستوى الخدمات الصحيّة ووجود رعاية نفاسيّة جيدة في الأردن. 

وشكل المجلس سابقا فريقا وطنيا لإعداد سياسات وخطط تنفيذية لخفض معدل وفيات الأمهات في الأردن ووضع آلية لتفعيل سجلها الوطني بهدف خفض وفيات الأمهات بنسبة تتراوح بين 25 - 30 لكل 100 ألف مولود حي بحلول عام 2015 بدلا من41 لكل 100 ألف مولود حي.

وجاءت نتئج الدراسة لتشير إلى انخفاض مستويات التعرض إلى مخاطر الإنجاب المتقارب والمبكر والمتأخر مقارنة مع السابق وتحسين فرص استخدام خدمات الامومة الآمنة الى جانب توسيع شبكة خدمات الرعاية الصحية الأساسية بما فيها خدمات النفاس.

وانخفض معدل وفيات الأطفال الرضع من 34 بالألف من المواليد الأحياء عام 1990 ليصل إلى 19 بالألف من المواليد الأحياء عام 2007 كذلك انخفض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر من 39 بالألف عام 1990 إلى 21 بالألف عام 2007 ونتيجة لذلك فقد تجاوز توقع الحياة للفرد في الأردن إلى أكثر من 70 سنة بحسب ما أفاد به التقرير. 

ويعد معدل وفيات الأمهات ووفيات الأطفال الرضع أحد أبرز المؤشرات العالمية على الأوضاع الصحية في أي بلد وهو الأمر الذي يشهد تقدما على المستوى الوطني.

وكانت دراسة سابقة أعدها المجلس في منتص أغسطس/آب الماضي حول مراضة الأمهات في الأردن لعام(2007- 2008) بينت أن 28 بالمائة من الولادات في الأردن تتم من خلال إجراء عمليات قيصرية بينما معايير منظمة الصحة العالمية تحدد عدد العمليات القيصرية في أي بلد لا تزيد على 15 بالمائة ولا تقل عن 5 بالمائة من إجمالي الولادات، وأن 60 بالمائة من الأمهات يصبن بإمراض نسائية مختلفة أثناء مراحل الحمل والولادة والنفاس، حيث تصدرت أمراض التهابات المجاري البولية قائمة الأمراض التي تصيب السيدات خلال الحمل إذ بلغت 20.2 بالمائة تلاها أمراض الالتهابات المهبلية بنسبة 19.4  بالمائة وبلغت نسبة النزيف المبكر6 بالمائة وارتفاع ضغط الدم بنسبة 9.5 بالمائة أما سكري الدم فكانت نسبته 3 بالمائة.

المزيد من أخبار الأردن

تعليقات

المزيد في صحة

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »