أكوا السعودية تفوز بعقد طاقة شمسية قيمته 220 مليون دولار بالمغرب

قالت أكوا باور انترناشونال السعودية في بيان اليوم الأربعاء إن اتحاد شركات بقيادتها فاز بعقد قيمته 220 مليون دولار لبناء ثلاث محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب قدرتها الإجمالية 170 ميجاوات.
أكوا السعودية تفوز بعقد طاقة شمسية قيمته 220 مليون دولار بالمغرب
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 16 نوفمبر , 2016

(رويترز) - قالت أكوا باور انترناشونال السعودية في بيان اليوم الأربعاء إن اتحاد شركات بقيادتها فاز بعقد قيمته 220 مليون دولار لبناء ثلاث محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب قدرتها الإجمالية 170 ميجاوات.

 

وبموجب العقد تتولى أكوا بناء وتشغيل محطة شمسية قدرتها 70 ميجاوات في مدينة ورزازات بالجنوب ومحطتين أخريين قدرتهما 80 و20 ميجاوات في العيون وبوجدور بالصحراء الغربية.

 

يعتزم المغرب إقامة نحو عشر محطات شمسية في أنحاء البلاد لتوليد ما يصل إلى 300 ميجاوات من أجل استقرار شبكة الكهرباء في مواجهة طلب متنام.

 

وأنشأت أكوا باور بالفعل أول محطة بقدرة 16 ميجاوات في المغرب وهي محطة نور 1 الواقعة قرب مدينة ورزازات وبدأت في بناء محطتي نور 2 ونور 3 بالمنطقة نفسها.

 

ويخطط المغرب أيضا لطرح مناقصات لبناء محطتي كهرباء تعملان بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 800 ميجاوات بحلول مطلع 2017 في مدينة ميدلت بوسط المملكة.

 

ووسع المغرب في الفترة الأخيرة مبادرة أطلقت عام 2009 لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح ويستهدف حاليا إنتاج عشرة جيجاوات بحلول 2030 بدلا من أربعة جيجاوات بحلول 2020. وبموجب الخطة الجديدة فإن 52 بالمئة من احتياجات المغرب من الطاقة ستأتي من مصادر متجددة وذلك ارتفاعا من نحو 28 بالمئة من القدرات العاملة حاليا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج