Arabian business

500 مليار درهم ناتج المنطقة الغربية من أبوظبي سنوياً في 2030

Anees Dayoub
الخميس، 28 مارس 2013
500 مليار درهم ناتج المنطقة الغربية من أبوظبي سنوياً في 2030
محمد حمد بن عزّان المزروعي، مدير عام مجلس تنمية المنطقة الغربية

يتوقع أن تزيد قيمة الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة الغربية من أبو ظبي على 500 مليار درهم في العام ،2030 بحسب ما أظهرته خريطة الطريق الاستثمارية للمنطقة .

ويعود سبب ارتفاع هذا الناتج المحلي الإجمالي من 243 مليار درهم في العام 2010 إلى مشاريع مختلفة بقيمة 240 مليار درهم سيتم تنفيذها في مجالات اقتصادية أساسية، منها النفط والغاز (210 مليارات درهم) توليد الطاقة (62 مليار درهم)، البنية التحتية والنقل (54 مليار درهم) والسياحة (4 مليارات درهم) .

وفي السنوات الخمس المقبلة، ستشهد المنطقة الغربية اكتمال المراحل الأولى من مشاريع عدة ترتفع قيمتها إلى مليارات الدولارات مثل المشروع السكني في مدينة زايد، وهو كناية عن مجمّع يتضمّن أكثر من مئة شقة، محلات بيع، نادياً صحياً، مسجداً ومكاتب، ومشروع توسعة مصفاة الرويس التابعة لشركة أبوظبي لتكرير النفط (تكرير) التي من شأنها أن تنتج 832 ألف برميل من النفط يومياً حالما تُستكمل في الفصل الأول من العام 2014 .

وفضلاً عن ذلك، ستشهد المنطقة أيضاً بداية مشروع مهم آخر هو مشروع الاتحاد للسكة الحديدية الذي يتم تنفيذه بتمويل من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وهو مشروع سكة حديدية بطول 1200 كلم يربط دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة العربية السعودية عبر غويفات في الغرب وبعمان عبر العين في الشرق، مع الإشارة إلى أنّ المرحلة الأولى من المشروع يتوقع أن تُستكمل هذا العام لتربط منطقة شاه (في واحة ليوا) بالرويس .

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المشاريع وغيرها من المشاريع التي يتوقع تطويرها في "الغربية" ستتم مناقشتها بشكل شامل ومفصّل في الدورة الأولى من مؤتمر الغربية للتنمية الذي يُعقد برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، يوم 27 مايو/أيار المقبل في أبوظبي .

وفي هذا الصدد، قال محمد حمد بن عزّان المزروعي، مدير عام مجلس تنمية المنطقة الغربية: “بالتعاون مع شركة ميد، يسرّني أن أدعوكم لحضور مؤتمر الغربية للتنمية الذي سيلقي الضوء على فرص الاسثتمار والتطوير في الغربية” . وأضاف قائلاً: “يكمن هدفنا من هذا المؤتمر في العمل مع أهم الشركاء الاستراتيجيين وهم بلدية المنطقة الغربية، دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وشركاء آخرون، من أجل إرساء الأسس للتنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة الغربية لمصلحة الجميع . ولتحقيق هذه الغاية، نحتاج أيضاً إلى دعم القطاع الخاص” .
واستطرد المزروعي: “سيكشف المؤتمر عن مشاريع محددة وفرص محددة يمكن أن يؤدي فيها المستثمرون والشركات دوراً مهماً . وسوف يشير إلى المشاريع التي لا بد من الاستثمار فيها وكيفية الاستثمار بشكل مربح” . وفي هذا السياق، تم إعداد خطة شاملة أدرجت في إطار سُمي بخطة الغربية 2030 سيكون بمثابة دليل شامل عن كل المشاريع في المنطقة الغربية .

المزيد من أخبار الإمارات

تعليقات

المزيد في طاقة

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »