Arabian business

الكويت تلغي مشروع طاقة نووية للأغراض السلمية

Anees Dayoub
الثلاثاء، 22 مايو 2012
الكويت تلغي مشروع طاقة نووية للأغراض السلمية


أوصى مجلس الوزراء الكويتي اللجنة الوطنية لاستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية بإلغاء إعادة النظر في الدراسة الخاصة بإنشاء محطة طاقة نووية للأغراض السلمية، بعد أن خرجت توصيات من قبل مختصين تؤكد احتمالات وجود مخاطر من جوانبها كافة، لاسيما وأن الكويت بلد صغير وأي انفجار أو تسرب إشعاعي ستكون عواقبه وخيمة جدا.


وأكدت مصادر بيئية لجريدة "الراي" أن قرار الإلغاء أتى بعد خسائر مالية كبيرة صرفت على إعداد الدراسات والأبحاث، فضلا عن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع عدة دول في العالم تتعلق بتوفير دراسات دقيقة في مسألة الأمن والسلامة، إلا أن بعض المختصين بالشأن النووي استبعدوا مسألة الأمن والسلامة للمحطة النووية بسبب مساحة الكويت الصغيرة، خصوصا أن المقترح الحالي بشأن موقع إنشاء المحطة إما أن يكون على السواحل الشمالية وإما الجنوبية للبلاد.

وأشارت المصادر إلى أن مخاوف النواب التي نقلوها إلى رئيس الوزراء ساهمت في عملية إلغاء المشروع، موضحة أن فكرة مشروع إنشاء محطة الطاقة النووية جاءت بعد أن استنزفت الكويت أكثر من 12 في المئة من انتاجها النفطي على محطات القوى الكهربائية.


وأكدت أن تخوف الكويت من إنشاء محطة طاقة نووية أتى بعد فشل اليابان في احتواء تسرب اشعاعها النووي بعد وقوع الانفجار، لاسيما وأن اليابان من الدول التي أبدت رغبتها في مساعدة الكويت في بناء محطة نووية.

المزيد من أخبار الكويت

تعليقات

المزيد في طاقة

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »