Arabian business

بلوم بوكس، هل هو منتج ثوري فعلا للطاقة البديلة؟

سامر باطر
الخميس، 25 فبراير 2010
بلوم بوكس، هل هو منتج ثوري فعلا للطاقة البديلة؟
كشفت أمس شركة بلوم إنرجي، عن منتجها الجديد بلوم إنرجي سيرفر Bloom Energy Server  التي تقول أنه سيغير طريقة استهلاك وتوليد الطاقة من قبل الناس، وفقا لبيان صحفي أصدرته الشركة. يعتمد الجهاز على تقنية الوقود الصلب solid oxide fuel cell  SOFC  لتوليد الطاقة النظيفة كبديل رخيص لشبكة الكهرباء ومصادر الطاقة التقليدية القابلة للتجدد.

يؤمن بلوم بوكس توليدا موزعا للطاقة ليسمح للمستهلك توليد الكهرباء التي يحتاجها في موقع منزله أو شركته.

جرت عملية طرح المنتج في الأسواق في مقر شركة إي باي eBay وهي أول زبائن شركة Bloom Energy Corp وتعتمد على ذات التقنية، وذلك بحضور حاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزنجر ووزير خارجية الولايات المتحدة السابق كولن باول الذي يتولى منصبا رفيعا في الشركة.

وبينما تعتمد تقنيات توليد الكهرباء المماثلة من خلايا الوقود على الهيدروجين، تختلف آلية بلوم بوكس برخص المواد التي يستهلكها وكفاءة تحويل الوقود إلى كهرباء فضلا عن قابلية العمل بأنواع كثيرة من الوقود القابلة للتجدد أو الوقود التقليد، عدا عن سهولة تركيب الجهاز وفقا لقول الشركة.

وبينما لا يمكن ضمان أن تعمل مصادر الطاقة التقليدية القابلة للتجدد مثل الطاقة الشمسية والرياح طوال الوقت يؤمن بوم بوكس عملا متواصلا يعتمد عليه حاليا من قبل الكثير من الشركات والمنازل للتزود بالكهرباء.

تؤمن كل وحدة من الجهاز 100 كيلو وات من الكهرباء (تكفي لحوالي 100 منزل) بينما لا تتعدى المساحة التي يشغلها حيز ركن السيارة. وتقول الشركة أن الجهاز يقلص نفقات الكهرباء ويلغي المضار البيئية المرتبطة بالكهرباء التقليدية.

سيلزمك ما بين 3 إلى 5 سنوات لاسترداد قيمة استثمارك بالجهاز نتيجة التوفير في فواتير الكهرباء وفقا لقول الشركة التي أوردت قائمة طويلة من الشركات لاتي تعتمد على هذه الأجهزة مثل كوكا كولا وبنك أمريكيا  وغوغل وول مارت وفيديكس إكسبرس وهي وحدة من شركة فيدرال اكسبرس. المزيد من أخبار الإمارات

تعليقات

المزيد في طاقة

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »