بئر نفط وسط مدينة اللاذقية في سورية

بدأت سورية حفر بئر نفطي استكشافي في مدينة اللاذقية بعد صعود النفط إلى سطح الأرض أثناء حفر أساسات بناء وسط المدينة.
بئر نفط وسط مدينة اللاذقية في سورية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 21 سبتمبر , 2008

بدأت سورية حفر بئر نفطي استكشافي في مدينة اللاذقية بعد صعود النفط إلى سطح الأرض أثناء حفر أساسات بناء وسط المدينة.

وقال سفيان العلاو وزير النفط إن الحفر في موقع البئر التجريبي الاختباري المكتشف يمكن أن يصل إلى حوالي 3500 متر تحت سطح الأرض مع عمليات مراقبة وتحليل للعينات المكتشفة للتأكد من وجود صخور خازنة للنفط أو أي احتمالات أخرى من مواد نفطية أوغاز.

وأوضح العلاو أنه في حال التأكد من الظاهرة النفطية فلن يتم الحفر داخل المدينة بل سيتم العمل بإجراءات وطرق اخرى كالحفر الأفقي أو المائل.

وأنتج الموقع المكتشف في العام الماضي مايقارب ألف برميل من النفط من النوع الجيد كانت قد صعدت إلى سطح الأرض بينما كان يجري حفر قواعد أساسات بناء حكومي في ذلك الموقع و نقل المنتج النفطي إلى مصفاة بانياس.

وتسعى سورية في الآونة الأخيرة إلى زيادة إنتاجها من النفط من خلال دعوتها الشركات الأجنبية للإستثمار بقطاع التنقيب والتصفية عن النفط والغاز، وذلك بعد تراجع إنتاج النفط في السنوات الأخيرة من 600 ألف برميل يوميا في أواسط التسعينات إلى قرابة 380 ألف برميل يوميا في 2007.

وتشير معظم الدراسات الدولية أن النفط السوري سينضب في أواخر العشرينات من القرن الحالي، وإن سورية ستصبح مستورداً للنفط خلال سنوات قليلة، وذلك في ظل ارتفاع معدلات الإستهلاك المحلي وتناقص كميات الإنتاج، التي انخفضت من 600 ألف برميل يومياً في أواسط التسعينات إلى حوالي 370 ألف برميل يومياً في العام 2007.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج