Arabian business

منتجات أبل تفقد جاذبيتها في المدارس الأمريكية

أريبيان بزنس
الجمعة، 3 مارس 2017
منتجات أبل تفقد جاذبيتها في المدارس الأمريكية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن منتجات أبل بدأت تفقد جاذبيتها في المدارس الأمريكية التي اعتادت شركات التقنية جذب طلابها لمنتجاتها طوال حياتهم.

وتتراجع خلال السنوات الثلاثة الماضية، أجهزة أي باد وماك بوك والتي كانت تمثل نصف الأجهزة المحمولة التي شحنت للمدراس الأمريكية عام 2013  لتحل أجهزة كروم بوك بدلا منها ، وهي أجهزة لا تقل سوأ عن أجهزة أبل وتعمل بنظام كروم من غوغل وتصنعها شركات مثل سامسونغ وأيسر.

 واستحوذت أجهزة كروم من غوغل في سنة 2016 على حصة 58% بزيادة 8% عن سنة 2015، وهوت شحنات المدارس من أجهزة أي باد وماك لحوالي 19% من مستوى 25% في الفترة ذاتها فيما حافظت أجهزة مايكروسوفت على نفس المستوى وهو 22%، من أصل 12.6  مليون جهاز محمول شحنت للمدارس الأمريكية.

 

وهبطت الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام أبل أي أو إس وماك أو إس لمستويات منخفظة جديدة لتحل في المرتبة الثالثة بعد أجهزة غوغل وأجهزة مايكروسوفت بحسب تقرير من مؤسسة الأبحاث فيوتشر سورس كونسلتنغ

ويعلق مدرس استرالي على الموضوع بالقول:" كنت مسرورا جدا مع إلغاء اختيار جهاز أي باد للطلاب والطالبات في الصف السابع لدينا، فهو جهاز سيء جدا لتوليد وإنتاج المحتوى ولا تصلح شاشته لأي شيء سوى تصفح الإنترنت والألعاب، أما التعامل مع الصور وتحريرها وكذلك الملفات فهو أمر مؤلم أو مستحيل كليا بواسطة هذه الأجهزة التي لا تصلح لتعليم البرمجة وكتابة الكود بل إن الطباعة في هذه الاجهزة هي أصعب أمر يمكنك تجربته ولذلك فإن العشرات من الطلاب الذين كنت أتولى تعليمهم كانوا يشترون لوحات مفاتيح مما جعل إنجاز أي مهمة أمرا يستغرق 3 أضعاف ما تستغرقه عادة.

والأنكى من ذلك إن سعرها باهظ جدا وكان واضحا لكل الضالعين بالتقنية أن هذه التجربة محكومة بالفشل، ولسوء الحظ فإن التعليم أصبح مثل باقي المجالات التي تلاحق الموضة لكن الأمر هنا هو أن الكمبيوتر الاعتيادي لا يزال متفوقا في كل المجالات، كما أن أجهزة كروم سيئة جدا أيضا ولا أرى بأن التحرك لصالحه هو أمر إيجابي أيضا".

 

(لطالما اتهمت اجهزة أبل بأنها تقيد استخدام بمهام محددة تنجز فيها ببراعةـ اي غالبا هي لاستهلاك المحتوى فقط، ولا يمكن الخروج عن النطاق الضيق لتلك المهام، وهو أمر يشتكي منه حتى من يستخدم هواتف أي فون- المحرر  " محرر مجلة ويندوز سابقا وبميول لينوكس والمصادر المفتوحة").

 

المزيد من أخبار الولايات الأميريكية

تعليقات

المزيد في تعليم

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »