Arabian business

علماء بين طلاب الثانوية في المعرض العلمي الثاني

سامر باطر
الثلاثاء، 22 يونيو 2010
علماء بين طلاب الثانوية في المعرض العلمي الثاني
الصورة: صحيفة الخليج- تصوير اسكندر
أبرزت مراسلة صحيفة الخليج الإماراتية عزة سند تفوق طلاب علماء وهم لا يزالون في الثانوية العامة في المعرض العلمي الثاني في مدينة العين الإمارتية.   
ووفقا للصحيفة فإن المفاهيم العلمية المعقدة نالت تبسيطا كبيرا من قبل طلاب مدرسة زايد الأول للتعليم الثانوي في العين، حيث عرضوها بأسلوب علمي سهل وبسيط من خلال معرضهم العلمي الثاني الذي تضمن منتجاتهم التعليمية.

أثارت هذه اهتمام الزوار وأدهشتهم لما تحويه من ابتكار وإبداع، فهناك تجارب يستخدم فيها شرح لاعتماد الليمون في توليد الطاقة، أو ربط فصيلة دم الإنسان بنوعية الطعام الذي يتناوله، أو علاج السرطان بالذهب، وهو المعرض الذي أشرف عليه كل من محمد شوكت وجمال قاسم وعلاء عبدالحميد ومحمود الفرا ومحمد عبدالعزيز معلمي المواد العلمية بالمدرسة، وافتتحه سالم الكثيري مدير منطقة العين التعليمية وعبيد المزروعي مدير المدرسة .

ويقول الطالب أبي إحسان، ثانوية عامة، قدمت عرضاً عن اتجاه جديد بدأ يسود العالم حالياً في الكيمياء يسمى الكيمياء الخضراء، التي تهدف إلى التقليل من التلوث والحفاظ على البيئة من خلال تحسين الصناعات، بحيث تكون أقل ضرراً بالبيئة وأكثر فائدة للإنسان، باستخدام مواد متجددة يعاد تدويرها ولا تشكل مخلفاتها عبئاً على البيئة مثل الحصول على البترول من السكر .

ومن جانبه يؤكد الطالب محمد نعيم أنه يمكن الحصول على الطاقة الكهربائية من ثمر الليمون، حيث قام بعرض تجربة قام فيها بتوصيل مجموعة من حبات الليمون في دائرة كهربائية على التوالي، واستطاع أن يضيء مصباحاً صغيراً في نهاية الدائرة .

أما مصعب النجار فقام بعملية طلاء لعملة معدنية بالنحاس بواسطة بطارية كهربائية موصولة أمام الطلاب والطالبات والزوار مما أثار اهتمامهم .

ويعلق زميله محمد عيد قائلاً: استفدنا كثيراً من هذا المعرض حيث قمنا بوضع كل ما تعلمناه في تجارب علمية وأضفنا إليها من شبكة الإنترنت ما يثير اهتمام الزوار .

وعن علاج مرض السرطان من خلال جزيئات الذهب تحدث الطالب محمد حسن باهتمام شديد مع الضيوف وهو الاهتمام النابع عن قيمة المعلومات التي جمعها بنفسه وأثارت شغف الزوار ويقول: في المنهج ندرس مرض السرطان وعلاقته بالجينات الوراثية ولكن طلب منا معلمنا عدم الاكتفاء بذلك وتقديم معلومة مفيدة ومفصلة للزوار عن آخر أساليب العلاج التي ينتظر أن تقضي على المرض من دون تدخل جراحي أو كيميائي، وتوجهت إلى الإنترنت وتوصلت إلى علاج السرطان بجزيئات الذهب والتي يمكن حقنها في الخلية السرطانية لتفجرها .

كما قام كل من أحمد السعيد ويمان ماجد بعرض مجسم لمراحل تطور الجنين وآخر لعرض أهمية الفحص ما قبل الزواج .

ولأن الرياضيات مادة جافة وربما يعتقد البعض أنها صعبة كونها تختص بالأرقام فقد قام الطالبان عبدالله سرحان وميار صالح بتقديم مشروعات رياضية باستخدام تطبيقات التكامل، حيث استخدما قانون “ارشميدس” في حساب مساحة منطقة معينة لقذف طائرة بشكل دقيق .

ومن تقنية المعلومات قام الطلاب بعرض مشروع “روبوت” فائز بالمركز الثاني على مستوى الدولة في إحدى المسابقات، ويعتمد في فكرته على اختيار الكرات بحسب ألوانها وبالتالي إلقائها في حفر تختص بتلك الألوان، ويقول الطالب مصطفى السيد: تقدمنا بالمشروع قبل إحدى المسابقات، وفاز بالمستوى الثاني على مستوى الدولة، وهو عبارة عن روبوت يقوم بفصل الخامات عن بعضها من خلال التعرف إلى لونها . المزيد من أخبار الإمارات

تعليقات

المزيد في تعليم

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »