Arabian business

مواعيد نتائج التعليم الأساسي في سورية يوم الأربعاء القادم

عبدالغفار
الأربعاء، 29 يوليو 2009
مواعيد نتائج التعليم الأساسي في سورية يوم الأربعاء القادم
(تحديث للخبر)

أصدرت وزارة التربية يوم الأربعاء 10 آب 2011 نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي والشرعي حيث بلغت نسبة النجاح في الأساسي 75ر69 بالمئة وفي الشرعي 87ر70 بالمئة.

والنتائج منشورة بواسطة شبكة التربية للمعلومات لجميع المحافظات وللمدارس التي ترتبط بها وفى الوقت نفسه على موقع وزارة التربية الإلكتروني، http://www.syrianeducation.org.sy/ وستشمل النتائج أسماء الناجحين ودرجاتهم المفصلة.

ووفقا لسانا، قال وزير التربية الدكتور صالح الراشد في مؤتمر صحفي.. أن 80 طالباً وطالبة حصلوا على العلامة التامة وهي 310 درجات وحصل 157 طالباً على 309 درجات مشيراً إلى أن هذه النتائج لا تشمل طلاب محافظة إدلب حيث ستعلن نتائجهم عند الانتهاء من عمليات التصحيح والتنتيج لامتحانات شهادة التعليم الأساسي للذين تقدموا لامتحانات الدورة الإضافية في جسر الشغور.

وأشار وزير التربية إلى أن عدد الطلاب الذين حصلوا على 90 بالمئة أو أكثر بلغ 20073 طالبا وطالبة بنسبة 07ر8 بالمئة من عدد الناجحين مبيناً أن معدلات النجاح تشير إلى تطور العملية التعليمية في كافة المناطق.

وقال الوزير الراشد ردا على سؤال حول نتائج طلبات الاعتراض ان هذه الطلبات يتم قبولها بعد صدور النتائج وتعالج وفق نظام الامتحانات لافتاً إلى أن الوزارة دققت أيضا في كافة تقارير الغش بما يحقق العدالة لباقي الطلاب.

وتوزع الطلاب الذين حققوا العلامة التامة على محافظات طرطوس 18 طالباً وطالبة وريف دمشق 12 طالباً وطالبة ودمشق وحمص لكل منهما 9 طلاب وحلب 7 طلاب واللاذقية 6 طلاب والحسكة 5 طلاب والسويداء وحماة ودير الزور 4 طلاب في كل محافظة وفي الرقة ودرعا طالبة واحدة في كل محافظة.

وتقدم لامتحانات التعليم الأساسي 356503 طلاب وطالبات وفي الشرعي 5654 طالبا وطالبة حيث حصلت الطالبة رهام محمد جليلاتي من محافظة دمشق على المرتبة الأولى على مستوى سورية بمجموع 418 درجة.

وعقب المؤتمر الصحفي أجرت الوزارة ربطا شبكيا مع كافة مديريات التربية في المحافظات لنشر النتائج في الوقت نفسه بواسطة شبكة التربية للمعلومات وفي بعض المدارس التي ترتبط بها إضافة إلى نشر النتائج بالتفصيل متضمنة أسماء الناجحين والراسبين ودرجاتهم التفصيلية على موقع الوزارة الإلكتروني.

كما طلبت الوزارة من مديريات التربية في المحافظات نشر النتائج في بهو مديريات التربية وإيصالها للمدارس مباشرة لحصول الطلاب وذويهم على النتائج بشكل سريع.

(تحديث للخبر) 3/8/2011


أعلن الدكتور صالح الراشد وزير التربية أن نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي ستعلن يوم الأربعاء القادم 10 آب الساعة الرابعة بعد الظهر وفقاً لسانا.

وستنشر النتائج بواسطة شبكة التربية للمعلومات لجميع المحافظات وللمدارس التي ترتبط بها وفى الوقت نفسه على موقع الوزارة الإلكتروني وستشمل النتائج أسماء الناجحين ودرجاتهم المفصلة.


http://www.syrianeducation.org.sy/elementary2010/element_name.htm

(تحديث للخبر)

قالت وزارة التربية السورية إنها ستعلن عن موعد إصدار نتائج التعليم الأساسي (الصف التاسع) للعام الحالي 2011 قبل 48 ساعة من صدورها، وهو ما يعني احتمال عدم صدور النتائج اليوم الأربعاء.

ووفقاً لوكالة الأنباء العربية السورية الرسمية (سانا) قال وزير التربية صالح الراشد أمس الثلاثاء إن التركيز حالياً على إتمام امتحانات الدورة الإضافية لطلاب الثانوية العامة، لأن نتائجها تتعلق بالمفاضلة العامة وافتتاح العام الدراسي في الجامعات.

وأضاف الوزير حول موعد إصدار نتائج التعليم الأساسي "ستعلن الوزارة عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة". لافتاً إلى أن هذه النتائج ستنشر بواسطة شبكة التربية للمعلومات لجميع المحافظات وللمدارس التي ترتبط بها وفي الوقت نفسه على موقع الوزارة الإلكتروني http://www.syrianeducation.org.sy/، وستشمل النتائج أسماء الناجحين ودرجاتهم المفصلة.

ويترقب آلاف الطلاب السوريين وذويهم صدور النتائج اليوم الأربعاء، وعرضت كثير من المواقع السورية على شبكة الإنترنت إمكانية الحصول على النتيجة الإمتحانية اليوم الأربعاء الساعة الرابعة عصراً. غير أن كلام الوزير لايؤكد صدور النتائج اليوم.


(تحديث للخبر)

ذكرت وزارة التربية السورية أنه سيتم إصدار نتائج التعليم الأساسي في سورية لعام 2011 يوم الأربعاء القادم في الساعة الرابعة عصراً بتاريخ 27|7|2011

وسيتم إصدار النتائج على الموقع الرسمي لوزارة التربية في سورية وفي مديريات التربية بالمحافظات والمدارس المرتبطة بشبكة التربية للمعلومات في كل محافظة في نفس التوقيت، بالإضافة إلى الفضائية التربوية السورية.

ويمكن الاطلاع عليها على الرابط ويمكن معاينة أسماء المتفوقين في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية على مستوى القطر، وذلك على الرابط:
http://www.syrianeducation.org.sy

(تحديث للخبر)

نشرت اليوم شهادة التعليم الاساسي والاعدادية الشرعية ويمكن الاطلاع عليها على الرابط
ويمكن معاينة أسماء المتفوقين في شهادة التعليم الاساسي والاعدادية الشرعية على مستوى القطر، وذلك على الرابط:

http://www.syrianeducation.org.sy/elementary2010/element_name.htm

حددت وزارة التربية السورية موعد صدور نتائج شهادات التعليم الأساسي والثانوية المهنية بجميع فروعها في يوم الأربعاء القادم الواقع في 28 يوليو/تموز الساعة 4 بعد الظهر.

كان موقع "أريبيان بزنس" قد ذكر نقلاً عن مصدر مطلع في وزارة التربية يوم الخميس الماضي قوله: "إن نتائج امتحان التعليم الأساسي في سورية للعام الجاري 2010 ستصدر قبل يوم الخميس القادم الذي يصادف 29 يوليو/تموز".

وسيتم إصدار النتائج على الموقع الرسمي للوزارة وفي مديريات التربية بالمحافظات والمدارس المرتبطة بشبكة التربية للمعلومات في كل محافظة في نفس التوقيت، بالإضافة إلى الفضائية التربوية السورية.

يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي لعام 2010 بلغ 400075 طالباً وطالبة.


قالت وزارة التعليم العالي في سورية أمس الثلاثاء إن من المتوقع أن يتم الإعلان عن مفاضلة القبول الجامعي في أواخر الأسبوع المقبل بعد صدور نتائج اختبارات القبول في بعض الكليات والأقسام بالجامعات السورية للعام الدراسي 2010 – 2011.

وأوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب علي أبو زيد في لقاء مع الإعلاميين أن الإعلان عن المفاضلة هو رهن بالإجراءات الفنية لنتائج المسابقات والاختبارات التي تهدف إلى إيجاد معايير جديدة للقبول الجامعي تضاف إلى معيار مجموع الثانوية العامة وتوجيه الطالب نحو الاختصاص الأقرب إلى ميوله ومهاراته ومساعدته على التفوق في الاختصاص الذي يتوافق مع هذه الميول.

وأشار أبو زيد إلى أهمية أن تكون هناك بضعة أيام فاصلة بين الإعلان للمفاضلة وبدء التقدم لها بما يتيح للطالب التفكير بالرغبة التي يريد تسجيلها ولمراكز التسجيل الاستعداد الكامل لاستقبال الطلاب، وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا".

وبين أنه تم إقرار اختبارات جديدة تشمل اللغات الأساسية الثلاث العربية والانكليزية والفرنسية إضافة إلى الاختبارات التي كانت تعلن سابقا في كليتي العمارة والفنون الجميلة وقسم الإعلام الذي تحول إلى كلية هذا العام إلى جانب مسابقات واختبارات أخرى كانت تجريها بعض المعاهد وسيتم الإعلان عنها ضمن إعلان المفاضلة يضاف إلى ذلك الاختبارات والمسابقات التي ستعلن عنها الجامعات للمفاضلة على كليات محددة تتم ضمن الجامعة نفسها ولا يعلن عنها في إعلان المفاضلة العامة مثل اختبارات كلية التربية الرياضية في جامعتي تشرين والبعث واختبارات كليتي الموسيقا و التمريض في جامعة البعث.

وينتهي التسجيل للمسابقات والاختبارات يوم الخميس 22 يونيو/تموز الحالي على أن يبدأ إجراء الاختبارات يوم الأحد 25 تموز وينتهي يوم الخميس 29 تموز في المراكز التي تم تحديدها، فيما تصدر النتائج تباعا من قبل اللجان المكلفة بالتصحيح بحيث تدخل جميع هذه النتائج في برنامج المفاضلة الإلكتروني تحضيرا لإعلان المفاضلة.

وأشار معاون وزير التعليم العالي إلى أن هذه الاختبارات ستكون مؤشرا على مدى قدرة الطالب للاستمرار في الاختصاص الذي اختاره أو التوجه إلى آخر أكثر توافقا مع مهاراته وميوله، مؤكدا أن مضامين الاختبارات وضعت بناء على آراء المختصين في الأقسام، حيث تم وضع نماذج متعددة للأسئلة و اختيار لجنة عليا للنظر فيها بهدف تقديم نموذج موحد ومؤتمت للجميع مع التوجيه بأن تكون هذه الأسئلة واضحة وهادفة تأخذ بالاعتبار التحصيل العلمي والعمري للطالب علما أن هذه الاختبارات معروفة ومطبقة عالميا.

وأوضح أن سلم التصحيح يستند إلى نسب تقديرية لمستوى الطالب، فعلى سبيل المثال يتضمن اختبار اللغة العربية نسبة 10 بالمائة للمصادر والمراجع التي يتوقع أن يكون الطالب اطلع عليها من معاجم وكتب مختلفة ونسبة 10 بالمائة للإملاء و10 بالمائة للبلاغة و10 بالمائة للثقافة العامة، أما القسم الأكبر فتم تحديده للقواعد والنحو باعتباره ركيزة أساسية إضافة إلى نسبة للشعر والعروض ومثل هذه الضوابط موجودة في الإعلان لاختبارات باقي الأقسام.

وقال أبو زيد إن النجاح في الاختبارات هو شرط للتقدم إلى المفاضلة بالنسبة للاختصاصات التي تتطلب إجراء اختبار أو مسابقة وهذا النجاح لا يعتبر قبولا نهائيا للطالب في الاختصاص لأن الناجحين سيخضعون للمفاضلة التي ستؤدي لقبول العدد الذي تحدده لجنة الاستيعاب العليا.

وتمنى على الطلاب في طور التسجيل بالاختبارات والمسابقات مراجعة موقع الوزارة وموقع المفاضلة للتأكد من تثبيت تسجيلهم والاستعلام عن التسجيل الذي قام به من خلال رقمه أو رقم القاعة كما يمكن للراغبين في التسجيل الاطلاع من هذين الموقعين على توزع مراكز التسجيل وفي حال وجود أي خطأ عليه مراجعة المركز الذي سجل فيه علما أن الطالب يستطيع الحصول على بيانات تسجيله.

ولفت إلى أن كل طالب حصل على شهادة ثانوية العام الماضي ولم يحصل على قبول في المفاضلة العامة وقتها يحق له التقدم إلى المفاضلة العامة لهذا العام وكل طالب حصل على قبول في المفاضلة العامة في العام الماضي ونال شهادة ثانوية جديدة يحق له التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وجميع المفاضلات التي تنطبق عليه شروطها باستثناء المفاضلة العامة. المزيد من أخبار سورية

تعليقات

المزيد في تعليم

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »