أكبر 10 شركات مقاولات سعودية

تضم السوق السعودية وهي الأكبر في الشرق الأوسط العديد من شركات المقاولات الكبيرة، تعرف هنا على أكبر 10 منها.
أكبر 10 شركات مقاولات سعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 24 سبتمبر , 2014

  تضم السوق السعودية وهي الأكبر في الشرق الأوسط العديد من شركات المقاولات الكبيرة، تعرف هنا على أكبر 10 منها.

 

 10_ شركة الحربي للتجارة والمقاولات www.alharbi.com.sa:  ‏تأسست شركة الحربي للتجارة والمقاولات عام 1965م ومقرها الرياض وتنشط في مجال الإنشاءات والتجارة نمت بشكل مطرد ومواز لتطور صناعة الإنشاءات في المملكة. تميزت شركة الحربي في إنجاز مشاريع الطرق السريعة التي يعتمد تنفيذها على سبل متطورة لشق الطرقات في الجبال والوديان وبناء الجسور والطرق المعبدة. فازت في نوفمبر الماضي بعقد تطوير التجهيزات الأساسية لحي "مردومة" الجزء الأول بمدينة الجبيل الصناعية على مساحة 500 هكتار وهو أحد عقدين قيمتهما 80 مليون دولار.أنجزت الشركة عددا كبيرا من المشاريع الحكومية ومشاريع البنى التحتية مثل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومشاريع هندسة مدنية مثل ترقية مدرج مطار الكويت وأقنية صرف شمالي جدة وعقدا بقيمة 100 مليون دولار لبناء مستشفيات في مختلف أنحاء المملكة.       

 

9_ شركة الكفاح للمقاولات، alkifah.com.sa المعروفة أيضا باسم KCC- والمتعاقدة الكفاح، الكفاح القابضة شركة استثمارية كبيرة تتواجد في قطاعات متعددة مثل المقاولات، والحلول الإنشائية، والتطوير العقاري، والمعرفة والتعليم، والخدمات، والتجارة والمالية.   تعد بين أكبر الشركات العائلية في المنطقة الشرقية ويديرها المهندس أسامة حسن العفالق وهو شريك وعضو مجلس إدارة شركة الكفاح القابضة، وقد توسعت الشركة مع مشاريع هائلة مثل مدينة الجبيل الصناعية 2 ومدينة راس الخير الصناعية، كما تعمل في مشاريع مثل مجمع بتروكيماويات لشركة «صدارة» الذي سينجز العام القادم. وفازت الشركة مؤخرا بعقد لمشروع مرافق لمركز مدينة الجبيل ويتضمن توريد وإنشاء المنافع خارج الموقع بمركز المدينة، والتي تشمل الأعمال والأنشطة التي تؤثر وتتداخل وتساهم في تشغيل وخدمة مركز المدينة والمناطق المحيطة به. وفازت بتصنيف أفضل عشرة شركات مقاولات في الأداء في شهر مايو الماضي ضمن فئة شركات المقاولات الضخمة القادرة على تنفيذ مشاريع تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار.   

8_ شركة الخضري alkhodari.com  تعد أكبر شركة مقاولات مدرجة في السوق بقيمة سوقية تبلغ  570 مليون دولار،  وفازت مؤخرا بعدة عقود ضخمة مثل  ثلاثة مشاريع من قبل وزارة التعليم العالي بقيمة 689.6 مليون ريال، ويتضمن المشروع الأول إنشاء كلية إدارة الأعمال - جامعة الحدود الشمالية بعرعر بقيمة 144.1 مليون ريال، والمشروع الثاني يشمل إنشاء مبنى الإدارة العامة بجامعة الحدود الشمالية بقيمة 171.2 مليون ريال وينقسم على مرحلتين الأولى بقيمة 166.6 مليون ريال والثانية بقيمة 4.6 مليون ريال. ويتمثل المشروع الثالث في إنشاء مبنى كلية علوم الحاسبات طالبات وإنشاء مبنى الفصول المشتركة طالبات وإنشاء مبنى كلية العلوم المالية والإدارية طالبات بجامعة طيبة بقيمة 374 مليون ريال. تنفذ الشركة قرابة 95% من مشاريعها لصالح العقود الحكومية وبلغت عائداته في السنة الماضية بنهاية ديسمبر قرابة 400 مليون دولار. وتراجعت أرابحها إلى النصف أي 17 مليون دولار بسبب زيادة تكاليف التشغيل بسبب شروط السعودة حيث تدفع رسوما تبلغ 2400 ريال عن كل عامل غير سعودي مما رفع النفقات لقرابة 7 ملايين دولار سنويا.
لكن تأثير ذلك تراجع بحسب الشركة التي قالت إنها تسلمت مدفوعات متأخرة بحدود 980 مليون دولار. وأعلنت الشركة أيضا تأسيس وحدات مستقلة لها في مجال تجهيزات وأنظمة الاتصالات والبيانات ليتاح لها الدخول في سوق مراكز البيانات، فضلا عن الدخول في قطاع الطاقة الشمسية والنووية.   

 7_ "دريك آند سكل انترناشونال"drakescull.com – فازت الشركة بما قيمته 5 مليارات دولار من العقود حتى اليوم، تضم قائمة مشاريع فازت بها عقدا بقيمة 816 مليون دولار لمشروع مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية. ومؤخرا أعلنت عن فوز "دريك آند سكل السعودية"إحدى شركاتها التابعة بعقد تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية في مستشفى ومركز الدارة الطبي في الرياض بالسعودية بقيمة 189 مليون درهم، ومن المقرر أن يبدأ العمل في المشروع قريباً، متوقعة استكماله بحلول شهر يناير 2016.
 وستقوم شركة "دريك آند سكل" بتنفيذ كامل أعمال التركيب والاختبار والتشغيل والأنظمة الميكانيكية والكهربائية والصحية الأساسية بما في ذلك نظام التدفئة والتهوية والتكييف والأعمال الصحية ونظام مكافحة الحريق ومحطة معالجة المياه والنظام الطبي ونظام التغذية بالوقود ونظام إدارة المبنى والأنظمة الكهربائية في المستشفى. وقالت الشركة إن هذا المستشفى يتسع لـ107 أسرة، ويقع بالقرب من مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض على مساحة تزيد على 27500 متر مربع.

6_ الرشيد للتجارة والمقاولات    rtcc.com.sa شركة عائلية مقرها الرياض يترأس مجلس إدارتها عبد الله بن يعقوب الرشيد وهي إحدى أكبر شركات المقاولات السعودية وقد نفذت مشاريع ضحمة مثل مشروع السياج الحدودي الأمني لوزارة الداخلية الذي بدأت به عام 2009،  وفازت بذلك العقد وقتها لبناء السياج الأمني على الحدود السعودية-العراقية بقيمة 3.4 بليون ريال (907 مليون دولار) بالتحالف مع الشركة الأوروبية للدفاع والفضاء (EADS) لبناء السياج الأمني المقترح بين المملكة العربية السعودية والعراق بطول 900 كيلومتر ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل على أن يشمل المشروع إقامة عدة سياجات وأسلاك شائكة وأجهزة الرادارات والاستطلاع وأحدث وسائل الاتصالات، أما الحزمة الثانية فتشتمل على بناء الأعمال المدنية التي تتضمن بناء مراكز القيادة ومنشآت التدريب وسكن حراس الحدود.

  كما أنجزت الشركة  مشروع إسكان النازحين في جازان ببناء 10 آلاف وحدة سكنية بقيمة 600 مليون دولار وتتضمن فلل ومساجد وشقق سكنية ومراكز طبية وأبنية خدمات.

 ولعل أكبر مشاريعها هو فوزها عام 2010 بعقد بناء خط السكك الحديدية الذي يربط بين شمال البلاد وجنوبها بقيمة 750 مليون دولار، وبعد ذلك بسنتين فازت بعقد قيمته 420 مليون دولار لبناء 5 محطات قطار رئيسة ومن المقرر استكمال العمل بنهاية العام الجاري.

 5_ السيف للمقاولات الهندسية، el-seif.com.sa إحدى أكبر شركات المقاولات السعودية والشرق أوسطية وأقدمها وتوظف قرابة 20 ألف شخص، تعتبر مجموعة السيف من المجموعات الرائدة في المملكة والشرق الأوسط منذ تأسيسها عام 1951، وتشمل نشاطات المجموعة الهندسة والإنشاء والمقاولات المتخصصة والعامة، وإدارة المستشفيات، وتوريد وتركيب المعدات الطبية، وأعمال التشغيل والصيانة وإدارة المنشآت، والأعمال الكهروميكانيكية، وتوليد الطاقة. ولديها قائمة مذهلة من المشاريع بما فيها برج المملكة في الرياض وبرج جويل توين في مرسى دبي وبرج السراب في قطر، وتعد شركة السيف للمقاولات الهندسية إحدى الشركات  المميزة على مستوى المنطقة، حيث تمارس نشاطاتها بفاعلية في أسواق المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين ولبنان ودبي، وتعمل مع شركات متحالفة معها في كل من باريس ولندن.  وتتولى إنجاز بناء استاد رياضي لصالح شركة أرامكو  .

 4- شركة الفوزان للتجارة والمقاولات   alfouzan.com تضم التي تأسست سنة 1974 من قبل الشيخ محمد عبد الله الفوزان، اكثر من 7000 موظف وعامل فضلا عن المهندسين والاداريين، ومن أبرز إنجازاتها بناء مجمع الوزارات خلال زمن قياسي لم يتجاوز 5 أشهر فقط. تعتبر الفوزان من كبرى شركات المقاولات في تنفيذ المشاريع الضخمة، كبناء المدن الطبية والمستشفيات والجامعات والمراكز التعليمية. حيث حصلت الشركة على جائزة الريادة في تنفيذ المشاريع الطبية على مستوى الشرق الاوسط ، بالاضافة الى ادراجها ضمن قائمة اكبر مائة شركة سعودية لعدة سنوات وكذلك ضمن قائمة اسرع الشركات السعودية نمواً ، هذا بالاضافة ايضأ الى كونها شركة معتمدة من عدة جهات محلية وعالمية لتنفيذ مختلف انواع المشاريع.

 

 

 

 

3_ العراب للمقاولات arrab.com بدأت شركة العراب نشاطها في عام 1983م ، وتعمل حاليا على أكبر مشاريع البنى التحتية في السعودية وأصبحت مصنفة من الشركات الكبرى على مستوى الخليج والعالم ، حيث قامت الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع المتميزة ونالت ثقة عملائها وأصبحت مكان الثقة لديهم ، حيث قامت الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع الضخمة والإستراتيجية، وتعمل حاليا على تنفيذ قطار الحرمين بكلفة 14 مليار دولار والذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة عبر مدينة جدة.
توسع نشاط الشركة وامتدت فروعها إلى خارج المملكة وأصبح لها فروع في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ومملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية ، حيث قامت الشركة بتنفيذ مشاريع متنوعة ، ومازالت هناك مشاريع تحت التنفيذ، والشركة تتبع لمجموعة الراجحي القابضة

 

 2_ سعودي أوجيه  saudioger.com:  شركة سعودية متعددة تأسست  سنة 1978 كشركة مقاولات وأشغال وصلت إيراداتها سنة 2010 إلى ثمانية مليار دولار.

من كبريات الشركات في السوق السعودي بعد إنجازها مشاريع ضخمة في السنوات الماضية مثل جامعة الملك عبد الله كاوست-حيث أنجزت المباني الأكاديمية والإدارية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وجامعة نورة في الرياض. وتعمل حاليا على إنجاز محطة لقطار الحرمين وهي محطة السليمانية بجدة والتي ينفذها ائتلاف سعودي أوجيه. كما أنجزت المباني الخاصة بشركة إعمار المدينة الاقتصادية وبناء 4 أبراج سكنية تحتضن  616   شقة مجهزة بكافة المرافق الضرورية.

 

 1- مجموعة بن لادن تعتبر من أكبر شركات المقاولات في العالم العربيوفي العالم اجمعه بإيرادات تقدر بـ 5 مليارات دولار بدأت بمشاريع كبيرة مثل توسعة المسجد النبوي في المدينة المنورة، ومؤخرا أنجزت مشاريع عملاقة مثل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

كما تضم المجموعة العديد من الفروع في جميع أنحاء العالم مما عزز مكانتها كشركة رائدة للإنشاءات في الشرق الأوسط وكما تنامت البنية التحتية للمملكة العربية السعودية في وثبات قوية سريعة تنامت أيضاً مشاريع بن لادن في نفس الخطى لتلعب دوراً رائداً ومكملا لهذه النهضة العملاقة ، حيث عهد إليها ببناء شبكة المواصلات والطرق السريعة عبر كل مدن ومناطق المملكة العربية السعودية.

 

إعداد ياموراي زندرا وسامر باطر

Yamurai Zendera

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة