Arabian business

الخلطة ليست كل شيء

أريبيان بزنس
الأربعاء، 31 ديسمبر 2014
الخلطة ليست كل شيء
رامي التركي الرئيس التنفيذي لشركة السعودية للخرسانة الجاهزة

إذا كان الوقت هو المال، فالتوقيت هو الذهب. فقط أسأل أي منتج خرسانة. السعودية للخرسانة الجاهزة هي أكبر منتج ومورد للخرسانة الجاهزة والمنتجات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية. تأسست الشركة في العام 1978 وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة خالد علي التركي وأولاده، شركة الاستثمار والتطوير الرائدة.

 

اليوم، السعودية للخرسانة الجاهزة توظف أكثر من 3 آلاف من الموظفين الإداريين والإداري والتقني والتشغيلي. لديها فرق من الخبراء التقنيين تقدم المشورة المتخصصة والمساعدة للعملاء في جميع أنحاء المملكة. منذ تأسيسها، عملت السعودية للخرسانة الجاهزة على مجموعة رائعة من المشاريع المرموقة للقطاعات العامة والخاصة والحكومية. مصانع الشركة  تورد للسلطات الحكومية والصناعية الكبرى، مثل شركة أرامكو السعودية، والمجلس الأعلى للتعليم وسابك والهيئة الملكية. للحصول على أفكار تفسّر نجاح الشركة، التي أجرينا المقابلة التالية مع رامي التركي، الرئيس التنفيذي لشركة السعودية للخرسانة الجاهزة.

 

1) أخبرنا عن قسم البحوث والتطوير الذي أنشأته لإجراء البحوث، والاختبارات، والتحاليل على منتجات الإسمنت.

 

قررنا بناء مركزاً متخصصاً بالبحوث والتطوير، لإجراء اختبارات على الأنشطة التي يقوم بها خبراء تكنولوجيا الإسمنت الرائدون من أجل التركيز على العمل العالي التقني في تصاميم مزيج الإسمنت والمواد المستخدمة. وسيكون هذا المركز الأكبر الذي تقوم بإدارته شركة إسمنت جاهز في الشرق الأوسط. بدأنا بالفعل في الحصول على عدد من أحدث المعدات وأكثرها تطوراً لاختبار سلوكيات معينة للإسمنت. على سبيل المثال، نحن من النادرين الذين استخدموا محاكاة معدات اختبار حرارة الماء لدراسة نموذج سلوك بنية الإسمنت. وسوف نقوم بإنشاء مختبر لدراسة متانة الإسمنت واستدامته بالإضافة إلى خصائص طويلة المدى لأنواع مختلفة من الإسمنت والمواد، بالنظر إلى القلق المتزايد لبناء هياكل حياتها طويلة.  أعتقد أنه لطالما كانت شركة Saudi Readymix رائدة في هذا المجال، ونحن نسعى جاهدون لمواصلة رفع المستوى.

 

2) هل أنتم رائدون في مجالكم وإذا كنتم كذلك ما هي حصتكم في السوق؟

 

نمت شركة Saudi Readymix لتصبح الشركة الرائدة في سوق المملكة العربية السعودية، وقد أنتجت أكثر من 6 ملايين متر مكعب هذا العام من الإسمنت في جميع أنحاء المملكة في المناطق الشرقية ، الوسطى، الغربية والجنوبية.

 

3) ما هي المجالات التي تختلفون بها بشكل واضح عن منافسيكم؟

 

نسعى جاهدون للحصول على مشاريع تملك متطلبات فريدة من نوعها من حيث المنتج والجودة، لأننا نعتقد أننا نتفوق في تنفيذ المشاريع العالية التقنية. لدينا القدرة على تقديم كميات كبيرة من الإسمنت للمشاريع في فترة قصيرة من الزمن من دون أي تعطيل ناجم عن عدم تناسق الجودة أو التوريد. مثال ممتاز حول قدرتنا، قاعدة برج هيئة السوق المالية في الرياض. لقد قدمنا 11000 متراً مكعباً تقريباً من الإسمنت الخاص العالي الصلابة ، والمستدام، في ما لا يزيد عن 36 ساعة. هذا معدله حمولة واحدة كل دقيقتين، على الرغم من الطبيعة المعقدة للمزيج والمتطلبات الصارمة لمراقبة الجودة في الموقع. ولقد كنا أول من أدخل الإسمنت المضغوط إلى السوق. لقد طوّرنا مؤخرا منتج جديد، Vcrete، المناسب للبناء العامودي.

 

4) هل تهدف إلى امتلاك اسم معروف في الأسواق خارج المملكة العربية السعودية؟

 

في الوقت الراهن، نسعى لمزيد من التوسع والنمو في المملكة العربية السعودية، ومع ذلك سنستمر في مراقبة الأسواق المجاورة وسوف نلجئ إلى الاستحواذ كفرصة أسرع لدخول هذه الأسواق.

 

5) كيف تتخطون معائق خلال مشروع معقد؟

 

الإسمنت الجاهز عنصر أساسي في أي مشروع، لا سيما المشاريع المعقدة. مدة صلاحية المنتج ساعتين وبمجرد البدء في صب أي جزء من البنية لا يمكن أن نتوقف حتى اكتماله. ولتعقيد الأمور أكثر، الإسمنت مادة غير متجانسة، أي أن نادراً ما تكون خصائص عينتين من نفس المزيج متطابقة، على عكس الفولاذ، على سبيل المثال. لذلك، يمكنكم أن تتخيلوا الجهد والوقت اللازم لتأمين المواد الخام والحرص على أن تكون ذات نوعية جيدة. يجب التأكد من إنتاج المزيج بشكل صحيح، وضبط المزيج مع الأخذ في الاعتبار أية تغييرات في الأحوال الجوية، ونقل هذا المزيج في ظروف لا يمكن التنبؤ لها من حركة المرور ومن ثم إيصال الإسمنت إلى الموقع خلال المهلة المطلوبة والانتباه إلى درجة الحرارة، وقابليته ومتطلبات ضخه. لا يمكن طلب الإسمنت وتخزينه لحين استخدامه. على المقاول إعداد جدول زمني للتسليم الأسبوعي والتأكد من حصول المناطق التي يتم الانتهاء من العمل فيها في الوقت المحدد على موافقة الاستشاريين ليتم تسليم الإسمنت الجاهز. لقد بدأنا بتركيب أنظمة GPS على خلاطات شاحناتنا وسيتم إطلاق تطبيقات الجوال قريباً التي من شأنها أن تمكن عملاؤنا من تتبع وضع الإسمنت لمشاريعهم.

 

6) كيف تقوم بإدارة المقالع التابعة للشركة؟

 

نملك مقلعين في Saudi Readymix . لقد وضعنا حد الإنتاج بنسبة 40 بالمئة لا نريد تجاوزه،  ونحن نفضل استعمال ما تبقى من المواد من موردينا. الهدف الرئيسي لتشغيل المقالع الخاصة بنا  هو ضمان إمدادات مستمرة من المواد إلى عمليات الإسمنت الجاهز، خاصة في ظروف ضيقة لتأمين المواد. لقد بدأنا بإنتاج المواد الخاصة التي يصعب الحصول عليها في السوق ويتم استخدامها في الإسمنت المتخصص، في أحد مقالعنا. لقد بدأنا أيضا بعملية طحن في الدمام لتمكيننا من إنتاج  حبيبات خبث الفرن العالي (GGBFS)، أو ما يعرف عادة بـ "الخبث". نحن أول من أنتج هذه المواد في المملكة، وبدأنا باستخدامها في المشاريع التي تسعى لاستعمال الإسمنت المستدام، مثل مشروع المترو في الرياض الذي طلب مشروعا يمتد على 100 سنة، ومزيج إسمنت معمر.

 

7) لديك أسطول كبير من المركبات لتسليم الإسمنت.

 

أ) هل يتحمل العملاء تكاليف النقل؟

 

في شركة Saudi Readymix، يتضمن التسليم نقل وضخ الإسمنت إلى موقع البناء. يتطلب خلط الإسمنت حوالي 5 دقائق، ولكن التسليم يستغرق ساعة تقريبا. لذلك، التسليم جزء لا يتجزأ من تقديم منتجاتنا وبالطبع هو ضمن تكلفة الإسمنت. ومع ذلك،  هناك بعض المشاريع المعقدة التي تتطلب شروط تسليم خاصة (صب)، مثل المباني العالية الارتفاع، صب الإسمنت تحت الماء، الهياكل الضخمة الواسعة، وما إلى ذلك. عندها نجتمع مع عملائنا نقترح مختلف الحلول التي قد تساعد في إنشاء المباني. في بعض الحالات، تنطوي هذه الحلول على تركيب معدات التسليم الخاصة مثل مضخات ثابتة، تركيب ذراع المرفاع والعناكب وغيرها، التي ستكون كلفتها منفصلة.

 

ب) كيف يمكنكم السيطرة على التكاليف التشغيلية وأن تبقوا في مجال التنافس؟

 

نملك نظام مراقبة شامل للغاية بالنسبة للإنتاجية واستخدام وصيانة كل قطعة من المعدات - 600 خلاط شاحنات، 200 مضخة متنقلة و180 مقطورة بالإضافة إلى جميع المعدات الثابتة مثل محطات الدفع، مصانع الثلج، المبردات، والمولدات وغيرها.

 

8) ما هي اعتبارات الصحة والسلامة لعمّالكم؟

 

عندما يتعلق الأمر بالإدارة الإجمالية، كنا أول شركة إسمنت جاهز في المملكة تطبق وتنال شهادة ISO 9001 عام 1996. لقد وضعنا معايير صارمة جداً فيما يتعلق بالصحة والسلامة على أساس OSHA (إدارة السلامة والصحة). لدينا قسم متخصص مع أكثر من 20 ضابط سلامة. يخضع جميع موظفو ومدراء ومشرفو قسم السلامة لدورة OSHA التدريبية لمدة 30 ساعة تليها دورات تنشيطية على أساس سنوي.

 

وعلاوة على ذلك، أصبحنا أول شركة بناء في المنطقة تنال شهادة HACCP لسلامة الأغذية، لضمان سلامة وجودة الطعام المقدم للموظفين.

 

 

بقلم: هادي خطيب

 

المزيد من أخبار السعودية

تعليقات

المزيد في إنشاءات

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »