Arabian business

روبوتات تغزو أبنية دبي الشاهقة

سامر باطر
الاثنين، 1 فبراير 2010
روبوتات تغزو أبنية دبي الشاهقة
أطلقت أنظمة تنظيف روبوتية لتنظيف النوافذ وواجهات الأبراج العالية في دبي وذلك من قبل  شركة سويسرية هي سيربوت إي جي Serbot AG.

 يقول مدير تطوير الأعمال في الشركة باس شميت فيفيرونز في تعليقه لصحيفة Construction Week الشقيقة، حول ذلك: "نجلب هذه التقنية إلى الإمارات العربية المتحدة بعد أن شهدنا إمكانيات كبيرة لها خاصة مع ازدياد الأبنية العالية من ناطحات سحاب وأبراج عالية ذات تصاميم معمارية متنوعة يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية".

سيتولى الروبوت جيكو Gekko وكلين أنت CleanAnt المصممين للتنظيف لدى الشركة عمليات التنظيف بفضل الأنظمة فيهما والتي تتضمن كل مواد التنظيف ووسائل وأنظمة إحكام التوازن ومنع السقوط في منظومة موحدة.

تشير الشركة إلى أنه يمكن استخدام هذه الربوتات في عدد واسع من أشكال الواجهات ذات التصاميم المختلفة و لا تستدعي وجود سكك حماية ولا أي تجهيزات إضافية.

يوضح شميت قائلا: " تتحمل هذه الروبوتات العمل في وجه الرياح القوية التي تمنع عمليات التنظيف اليدوي بدواعي السلامة ، ونظرا لأداء هذه الأنظمة في التنظيف والعمل طوال الوقت وكلفة التشغيل بحد متدني فهي وسائل مثالية لتنظيف واجهات الأبنية".

 

جيكو هو روبوت على شكل قرص يمكنه تنظيف 400 متر مربع بالساعة وهو معدل أسرع 15 مرة من التنظيف اليديوي. يستخدم النظام آلية سحب وشفط للالتصاق بالأسطح التي يراد تنظيفها سواء كانت عمودية أو أفقية أو حتى مائلة. يعتمد الروبوت أيضا على مساحات مزودة بفرشاة تشبه تلك المستخدمة لزجاج السيارة الأمامي للتخلص من الأوساخ الصعبة سواء كانت غبارا أو طينا أو زيوت كتلك التي تتركها عوادم ومحركات السيارات.

لا تحتاج هذه الروبوتات إلى مواد أو سوائل تنظيف مما يعزز النواحي الودودة  بالبيئة، ويمكن للروبوت استخدام الثلج الجاف أو الماء أو الماء المعزز بأنزيمات للتخلص من الزيوت. ويمكن للنظام تنقية وإعادة تدوير المواد المستخدمة لتلقيص النفايات وفقا لقول الشركة. المزيد من أخبار الإمارات

تعليقات

المزيد في إنشاءات

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »