Arabian business

كيف تدير انكشافك على سوق الفوركس مع تداول الخيارات

أريبيان بزنس
الاثنين، 13 مارس 2017
كيف تدير انكشافك على سوق الفوركس مع تداول الخيارات
بقلم: ماريو كامارا، رئيس ‹ساكسو بنك دبي»

تشهد الاستثمارات في سوق الفوركس نمواً متزايد الشعبية في شتى أنحاء العالم، حيث يتطلع المستثمرون والمضاربون للاستفادة من تقلبات أسواق العملات مع بيع العملات وحركات الشراء قصيرة المدى. وانطلاقاً من مكانتها الرائدة كأكبر سوق مالية في العالم يتم فيها تداول مليارات الدولارات يومياً حول العالم، تعتبر سوق الفوركس السوق المالية الأكثر سيولة في العالم. ويمكن أن تنطوي السيولة على تقلبات ومخاطر تجعل من خيارات الفوركس إضافة مفيدة لأي استراتيجية استثمارية.


وتتمتع خيارات الفوركس بخواص فريدة من نوعها تتيح للمستثمرين فرصة الاستفادة الكاملة من قدر لا نهائي من الأرباح مع مخاطر محدودة. وتعتبر خيارات الفوركس أداة قوية للاستثمارات سواء على صعيد حركة اتجاهات السوق أو بالتشارك مع التداول الفوري.
كما تعد مرونة الخيارات واحدة من الأسباب العديدة التي تعزز من شعبيتها، ويمكن استخدامها كأداة استثمارية مباشرة للاستثمار في السوق، فضلاً عن إمكانية تطبيقها كأداة تحوّط إلى جانب الصفقات الحالية مما يتيح للمستثمرين القدرة على تخصيص ملامح الخطر الذي يتعرض له صفقتهم بشكل يلائم أي وجهة نظر للسوق.
ويمكن استخدام خيارات الفوركس للتعبير عن وجهة نظر حول تحركات السوق نحو الارتفاع أو الانخفاض، أو حتى بالنسبة للأسواق التي تتحرك فيها الأسعار أفقياً. ونستطيع استخدام خيارات الفوركس أيضاً للتعبير عن وجهة نظر حول التقلبات المستقبلية. وعلى سبيل المثال، إن كنت ترى فرصة لتحرك سوق الفوركس دون أن تكون واثقاً من اتجاهها، بإمكانك هيكلة ملفك للاستفادة من التحرك بأي اتجاه. وعلاوة على ذلك، تتيح خيارات الفوركس القدرة على تعزيز صفقتك بما ينعكس بشكل كبير على مكاسبك.

ما هي آلية عمل خيارات الفوركس؟
يتجلى أسلوب تداول الفوركس الأكثر تقليدية في القيام بذلك عبر ’التداول الفوري‘. ويتم ذلك عندما يشتري المستثمر إحدى العملات ويقوم في الوقت ذاته ببيع عملة أخرى مهما كان سعر السوق. وتشير كلمة ’فوري‘ هنا إلى السعر الحالي. ويحقق المستثمر الربح إذا ارتفعت قيمة العملة التي اشتراها مقابل العملة التي باعها؛ وعلى العكس من ذلك، يتكبد المستثمر الخسائر في حال انخفضت قيمة العملة.
من ناحية أخرى، يتعلق الخيار بتداول زوج العملات في المستقبل، وفقط إن كان السعر في مصلحة المستثمر آنذاك. إنها إمكانية - خيار - تداول زوج العملات في المستقبل وفق سعر محدد مسبقاً دون أن يشكل ذلك شرطاً ملزماً. ويطلق على نوع الخيارات الأكثر انتشاراً اسم ’خيارات فانيلا‘ ولها نوعان: خيار ’ الشراء‘ وخيار ’البيع‘.

ما هو المقصود بخيار الشراء أو البيع؟
يعتبر خيار الشراء الحل الأمثل لشراء زوج عملات في تاريخ محدد في المستقبل ووفق سعر محدد. ويشار إلى تاريخ حصولك على الحق بشراء زوج العملات باسم موعد استحقاق الخيار، بينما يعرف السعر المتفق عليه للخيار باسم ’سعر التنفيذ.
من جانب آخر، يمنحك شراء خيار البيع الحق في بيع زوج العملات بسعر التنفيذ حسب موعد الاستحقاق. وتمتاز خيارات الفوركس بمرونتها الكبيرة. وبإمكانك اختيار سعر التنفيذ الذي يلائم استراتيجيتك بالضبط، والمدى المفضل لاستمرار الخيار. ويحدد مزيج أسعار التنفيذ ومواعيد الاستحقاق سعر الخيار أو قسط التأمين الخاص به، وهو السعر الذي ينبغي عليك سداده للحصول على الخيار.
خيار الشراء هو خيار غير ملزم للشراء؛ وفي حال تم تداول زوج العملات فوق سعر التنفيذ في نهاية عقد الخيار، يمكن للمستثمر استخدام الحق بممارسة هذا الخيار لشراء زوج العملات وفق سعر التنفيذ. وإن لم يصل السعر الآني إلى ذلك المستوى وواصل تداولاته تحت سعر التنفيذ، يستطيع المستثمر ببساطة اختيار ترك الخيار حتى موعد استحقاقه دون القيام بأي شيء. وهذا يعني أساساً قدرة المستثمر على الاستفادة من احتمال ارتفاع الأسعار أثناء التداولات دون خطر الهبوط. وتتلخص الخسائر الوحيدة التي يمكن أن يتكبدها في قسط التأمين الذي يدفعونه مسبقاً لقاء الخيار.

عمل الخيارات
لنتخيل، على سبيل المثال، أن زوج العملات يورو/دولار أمريكي يتم تداوله عند 1.1000 ولكنك تعتقد بأن تداولاته سترتفع خلال الأسبوعين المقبلين؛ لذلك بإمكانك شراء خيار الشراء وفق سعر التنفيذ 1.1050 مع تاريخ استحقاق بعد أسبوعين. وفي هذا المثال، بإمكاننا القول أن سعر الخيار هو 50 نقطة. وبالتالي، إن قمت بشراء خيار عند 100 ألف يورو/دولار أمريكي بسعر خيار 50 نقطة، فإن قسط التأمين الذي ستدفعه هو 500 دولار أمريكي (100000×0.0050 = $500). وفي حال تم تداول زوج العملات هذا بعد أسبوعين بسعر أقل من 1.1050، بإمكانك ترك هذا الخيار حتى موعد استحقاقه علماً بأنك ستخسر قسط التأمين الذي دفعته للخيار (500 دولار). ومع ذلك، فإن القسط هو الحد الأقصى الذي يمكن أن تخسره عند شراء أي خيار.
من ناحية أخرى، إذا ارتفعت تداولات زوج العملات يورو/دولار أمريكي فوق 1.1050، فإنك قد ترغب بممارسة حقك في الخيار والاستفادة من الاتجاه التصاعدي للسوق. ومع ذلك، ولتحقيق الربح الحقيقي، ينبغي أن يكون الحد الأدنى للتداول هو 1.1100 لأن الـ 50 نقطة عبارة عن قسط التأمين الذي دفع مسبقاً.
أما خيار البيع فهو العكس تماماً – إذ تمتلك الحق في بيع العملة بسعر التنفيذ في موعد الاستحقاق أو ترك الخيار حتى موعد استحقاقه. وبإمكانك استخدام خيار البيع للتعبير عن وجهة نظر بأن زوج العملات مقبل على تداولات منخفضة. ويعد شراء خيار ’البيع‘ وسيلة رائعة للاستفادة من توجهات السوق المنخفضة.

خواص التداول بخيارات الفوركس
تعتبر لا محدودية الأرباح التي يمكن للمستثمر تحقيقها عبر الخيارات واحدة من أبرز خواصها، حيث يكون الحد الأقصى للخسائر المحتملة هو قيمة قسط التأمين الذي يدفعه المستثمر مسبقاً على الخيار. وتمثل الشفافية الكاملة لمخاطر خيارات الفوركس واحدة من أسباب كثيرة توضح جاذبيتها للمستثمرين الحذرين وأولئك الذين يسعون لتحقيق التوازن بين مخاطر أخرى في محفظتهم الاستثمارية.

المزيد من أخبار الإمارات

تعليقات

المزيد في قطاعات وصناعات

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »