Arabian business

خطوات جذب أفضل المواهب والحفاظ عليها في بيئة العمل

أريبيان بزنس
الأحد، 2 إبريل 2017
خطوات جذب أفضل المواهب والحفاظ عليها في بيئة العمل
بقلم جيمس راندل، مدير المبيعات الإقليمي لشركة ’هاير رايت الشرق الأوسط‘

من الممكن أن يكون تعيين موظفين جدد عملية مكلفة وخطوة تتطلب الكثير من الوقت لأية منظمة، وهذا ما يدفع العديد من أقسام الموارد البشرية إلى التركيز على الاحتفاظ بموظفيهم المميزين. ولكن كيف يمكنك التأكد من أنك تقوم بجذب والحفاظ على أفضل الموظفين؟

جذب المتقدمين المؤهلين

1.   حدد هدفك

هل تبحث عن ملء شاغر في أحد المناصب؟ أم أن المنصب بحد ذاته يحتاج إلى تعديل ليتناسب مع احتياجات العمل؟ إذا كنت تملك توصيفاً واضحاً ومحدداً للوظيفة المراد شغلها، فمن المرجح أنك ستنجح باستقطاب العديد من المتقدمين الذين تنطبق عليهم المعايير المطلوبة؛ حيث أن تحديد الخبرة والصفات والنقاط الثقافية المرغوبة بشكل واضح سيمكنك من جذب الموظفين الذين تبحث عنهم لهذا العمل.

يؤدي التوصيف الوظيفي الغامض إلى تقدّم العديد من الأشخاص الذين لا يصلحون للوظيفة أو المتقدمين الذين كانوا يتوقعون دوراً وظيفياً مختلفاً عن الذي يُطلب منهم تقديمه.

من المهم أيضاً التركيز على إضفاء طابع حيوي على التوصيف الوظيفي مع ذكر الفوائد الأخرى التي سيحققها الحاصلون هذا العمل، مثل الإشارة إلى الفريق الرائع الذي سيعمل معه المتقدمين المقبولين أو عدم وجود إلزام باللباس الرسمي.

2.    استشر موظفيك الحاليين

كثيراً ما يتم تعيين العديد من الموظفين الجيدين الجدد ممن يقترحهم موظفوك. أغلب الناس يقترحون أشخاصاً يثقون بقدراتهم على القيام بالوظيفة لأن أي اقتراح في غير مكانه قد يلحق الضرر بسمعتهم الشخصية أو المهنية. لماذا لا نخصص حافزاً للموظفين الحاليين لاقتراح متقدمين مناسبين لفرص العمل الشاغرة من خلال إعلان مكافأة عن أية عملية توظيف ناجحة.

3.    أعد تقييم إجراءات التوظيف في مؤسستك

هل هي إجراءات طويلة؟ هل هي معقدة أكثر من اللازم؟ هل تبقى على اتصال مع المتقدمين إلى حين اتخاذ القرار؟

لا يرغب المتقدمون بإضاعة الوقت لدى بحثهم عن عمل جديد، وغالباً ما يستغلون الفرص الأخرى في حال ورودها قبل أن تكون قد بدأت أنت بعمليات التقييم.
يمكنك محاولة إجراء المقابلات الجماعية بهدف تسريع العملية، أو استخدام التكنولوجيا وإجراء المقابلات عبر اتصال الفيديو لتقييم المرشحين. أو على أقل تقدير، حافظ على التواصل مع المتقدمين طوال فترة عملية تقييم الطلبات لإحاطتهم بما يودون معرفته.

4.    أعط المتقدمين فرصة لطرح الأسئلة أيضاً

يمكن لتحفيز المرشحين على طرح الأسئلة خلال مقابلة العمل أن يعطيك فكرة عما يبحث عنه المرشح. كما يعطيهم أيضاً لمحة عن جو العمل في منظمتك.

5.    قم بإجراء عمليات فحص شاملة لخلفيات المتقدمين

هذه الخطوة قد تكون هامة لمساعدتك على استقطاب أفضل المواهب لعملك.

تظهر بيانات تناقض المعلومات لدينا أن طلبات التوظيف غالباً ما تتضمن أخطاءً، بعضها يكون غير مقصود إلا أن بعضها الآخر قد يتسبب بمشاكل كبيرة مع صاحب الطلب.

يمكن لعمليات الفحص الشاملة أن تحمي شركتك من أضرار محتملة، كما تثني المتقدمين الذين لديهم دراية بعمليات الفحص هذه عن تجميل طلباتهم بأمور غير صحيحة.

الحفاظ على الموظفين المتميزين

1.    قدم المزيد من المزايا للموظفين إلى جانب مستحقاتهم المالية

إلى جانب الأجور، يركز المتقدمون على العديد من النقاط عند البحث عن وظيفة. بعض المزايا الأخرى التي يمكن تقديمها للموظفين هي المرونة في أوقات العمل، أو بيئات العمل الإيجابية، أو إجازة أبوية وأمومة أطول، أو خطط التقدير التي قد تكون أكثر أهمية بالنسبة للمرشح من الراتب بحد ذاته.

2.    قم بإجراء مقابلات مع الموظفين المغادرين للشركة

أفضل طريقة لمعرفة ما يمكنك تطويره في شركتك هو طرح الأسئلة على الموظفين المغادرين للشركة. ومن الطرق الأخرى التي تساعد على الاحتفاظ بالموظفين هي إجراء مقابلات مع الموظفين الراغبين بالبقاء في الشركة، فهذا النوع من المقابلات يتيح للمدراء تحديد بعض نقاط الضعف والقوة في بيئة العمل في الشركة.

3.    ابدأ بالتوظيف عالي الجودة من أعلى الهرم

ابدأ بتوظيف مشرفين داعمين وقادرين على إيصال توقعات الشركة للموظفين بوضوح وهو ما يعزز بيئة عمل إيجابية والأمن الوظيفي؛ حيث أن المدير الجيد هو من يستطيع اقناع المواهب المتميزة بالبقاء في الشركة.

4.    احرص على إيجاد بيئة عمل مفتوحة

يجب فتح الباب أمام الموظفين ليكونوا قادرين على تقديم الملاحظات والشعور بأن صوتهم مسموع داخل المنظمة؛ حيث أن توفير بيئة عمل مفتوحة وشفافة يعزز الثقة بين الموظفين ويرفع مستوى الإنتاجية ويمكّن من الاحتفاظ بأفضل المواهب بشكل أكبر.

5.    قدم فرص النمو المهني للموظفين

أحد الأسباب الشائعة وراء ترك الموظفين لعملهم هو شعورهم بعدم وجود مجال لمزيد من النمو في حياتهم المهنية داخل الشركة.

قم بإعطاء الأولوية لموظفيك في تقديم طلبات التوظيف على فرص العمل الشاغرة داخل الشركة قبل البحث عن مرشحين من خارج الشركة، وتأكد من أن الموظفين الحاليين يدركون بأنهم أفراد لهم قيمتهم داخل منظمتك.       

المزيد من أخبار الإمارات

تعليقات

المزيد في قطاعات وصناعات

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »