الفرصة الأفريقية: تغطية مباشرة لفعاليات منتدى أريبيان بزنس 2015

تغطية مباشرة لفعاليات منتدى أريبيان بزنس، أفريقيا 2015 ،  استكشاف الفرص والعقبات المحتملة مع إمكانيات النمو الهائلة في القارة الضخمة    
الفرصة الأفريقية: تغطية مباشرة لفعاليات منتدى أريبيان بزنس 2015
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 10 نوفمبر , 2015

افتتح صباح اليوم في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز  بدبي، المنتدى الاقتصادي السنوي لاريبيان بزنس بعنوان (الفرصة الأفريقية)، يتحدث نخبة من المحللين وكبار مديري الشركات أبرزهم السيد عحمد عبد الكريم جلفار الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات ومحمد منصور مؤسس ورئيس مجموعة  مان كابيتال – مجموعة منصور المصرية، والسيدد أوليسيغون  أغانغا وزير التجارة  والاستثمار السابق في جمهورية نيجيريا،وأندرو نيل الصحافي المخضرم  في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، ورئيس مجلس إدارة اي تي بي ITP - وسونيل فاسواني رئيس مجموعة ستاليون واسيم زوك الرئيس التنفيذي- الشرق الأوسطوشمال أفريقيا  في ستاندرد بنك، بالإضافة إلى نخبة محللين آخرين أبرزهم مايك ويتفيلد العضو المنتدب  لشركة نيسان في جنوب أفريقيا، وأليكس كيرياكيديس رئيس ماريوت الشرق الأوسط وأفريقيا، وجيف نيميث، الرئيس التنفيذي  في فرود موتورز بجوب أفريقيا، كما ستقوم مجلة أريبيان بزنس مساء اليوم بتوزيع جوائزها للعام 2015 على أبرز رجال الأعمال والشركات في الشرق الأوسط.

 

 

الساعة 10-و25 دقيقة : تحدث أولسيجن أجانجا وزير التجارة والاستثمار النيجيري السابق، عن نيجيريا صاحبة أكبر اقتصاديات أفريقية، بالتركيز على أن أفريقيا ليست مجرد بضعة بلدان ففيها 54 دولة مستقلة وفيها 7 من أسرع الاقتصاديات سرعة في النمو ما بين 2011 و2015 مع إجمالي دخل قومي يصل مجتمعا إلى قرابة تريليوني دولار مع طبقة متوسطة ضخمة تقدر بقرابة 200 مليون نسمة.

ويقول إن" نيجيريا هي قاعدة موارد طبيعية لأفريقيا، نظرا لكونها عاشر أكبر مصدر للنفط الخام وموطن 44 من المعادن و84 مليون هكتار من الأراضي القابلة للزراعة والتي يمكن أن يزرع فيها كل شيء تريده.   لذلك نميل للقول إنه إذا لم تكن في نيجيريا فأنت لست في أفريقيا، في إشارة لحضور الشركات، فهناك تكمن الفرص وهناك حيث يجب أن تكون إذا أردت ترسيخ التعامل التجاري في أفريقيا."

يبدو إن هذا التشجيع الكبير لأفريقيا من قبل هذا المسؤول الأفريقي السابق جدير بالملاحظة.

 

سيشهد العقدان القادمان بروز أفريقيا مع طبقة متوسطة قوية لتعزيز إرادة الحكومات لتعزيز الاكتفاء الذاتي وتحسين البيئة التي تساعد على الاستثمار.

 

  تحديث : العاشرة وعشر دقائق:

 

لكن النمو يمكن أن ينال دفعا للأمام من قبل الشركات الخاصة ذاتها بحسب فسواني الذي يقول إن شركات القطاع الخاص مع القطاع العام سيكون أمرا هاما.

 

 

 

ويقول إن أفريقيا قد تشهد تدفقا رأسماليا هائلا مع تلاشي النظرة إلى المخاطر في السنوات القليلة القادمة، ويقدم فسواني نصيحته للمستثمرين وهو أحد أكثر رجال الاعمال نجاحا في أفريقيا، خاصة بين الأجانب، بقوله:" إذا أردت ممارسة أعمالك في أفريقيا عليك أن تتذكر أنها ليست بلدا واحدا بل مجموعة متنوعة من الشعوب والدول التي تختلف بحاجاتها نوعية الاستراتيجيات الناجحة فيها ومن الضروري العمل مع شريك للمدى البعيد، والتواجد شخصيا هناك لإدارة أعمالك، وعليك بتوظيف وتدريب أصحاب المواهب والمهارات المحليين،وعليك بالتركيز المنضبط بالقوانين المحلية حتى في الدول التي يسود فيها عمليات فساد، وعليك بالاستعداد للتواجد بعيد المدى حيث لم يعد ينجح التخطيط للعمل للمدى القريب فقط.

 

 

 

يضيف فسواني بالقول إنه من المهم التواصل جيدا مع المجتمع المحلي الذي يمكن أن يصبح مصدر درعم قوي على المدى البعيد.

 

 ويختتم فسواني بالقول إنه من المهم التواصل جيدا مع المجتمع المحلي الذي يمكن أن يصبح مصدر درعم قوي على المدى البعيد. وبالنسبة لرجل نجح في بناء أكبر مجموعة شركة أفريقية تزيد قيمتها عن عدة مليارات دولار وتوظف أكثر من 10 آلاف شخص في 18 بلدا أفريقيا ، فمن الجدير الإصغاء لنصائحه!

 

الساعة الاولى والافتتاح:

انطلقت منذ قليل أولى جلسات منتدى أريبيان بزنس، أفريقيا 2015 في فندق ماريوت ماركيز في دبي، وافتتح المنتدى بكلمة رجل الأعمال الهندي سونيل فاسواني رئيس مجموعة «ستاليون» التي أصبحت تعد بين أكبر التكتلات الاستثمارية في القارة الإفريقية. انطلق فسواني من منصة لتسهيل التبادل التجاري والشراكة مع لاعبين مرموقين للوصول للسوق الأفريقية، ويقول إن الطلب الذي لم يتسنى تلبيته حتى الآن في أفريقيا ضخم جدا لتأمين تنافس مستديم أمام العديد من الشركة التي ستستفيد من القارة الأفريقية.

 

فسواني الذي تقد ثروته بحوالي ـ7.2 مليار دولار استشهد بأرقام مثيرة عن إمكانيات هائلة في أفريقيا. ويقول:" نسعى لاحتواء حصتنا في السوق الأفريقية وزيادتها من خلال اليقظة والاستجابة لحاجات النمو الاقتصادية والاجتماعية". ووصف استثمارات مجموعة ستاليون في التعليم والصحة والرياضة ومجالات اجتماعية أخرى.

 

وأضاف فسواني إن الأمر يتعدى التوظيف وحده بل يشمل تطوير المهارات لدى الموظفين في قارة يواكبون فيها سعي الملايين للوظائف ولكنه قد يكون أول جيل فيها ينهي التعليم العالي.

ويقول:" نسعى لتوليد نظام ضمان اجتماعي سليم ضمن شركاتنا المتخصصة لتساعد كل المساهمين".

يوضح فسواني أنه بحلول سنة 2014 سيكون عدد سكان أفريقيا قرابة مليار ونصف نسمة، وبحلول سنة 2025 سيكون ربع السكان في منطقة بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي سنة واحد من بين كل 4 أشخاص أفريقي.

 

تنمو اقتصاديات أفريقيا بمعدلات تزيد عن 7% ما بين الوقت الراهن وسنة 2017، أي ضعف معدلات الدول المتقدمة. والاهم إن الديمقراطية بدأت تنتشر في القارة الأفريقية بحسب فسواني. ويضيف بأن الناس أصبح لديها نفوذ أكبر وأن الإعلام بدأ يحقق تقدما كبيرا في استجابة الجماهير والحكومات ، وهناك تركيز أكبر على الامن الغذائي والنمو الاقتصادي وهو متنوع بدرجة كبيرة فيما كانت الأمور من قبل تركز على التعدين واستخلاص الموارد الطبيعية.

 

لكنه يلفت إلى وجود المخاطر مثل ضعف توفر الكهرباء والشفافية والفساد والثغرات في مهارات الموظفين فضلا عن النقص في بيانات السوق، إلى آخر القائمة من هذه العقبات.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة