تحول البنوك بوتيرة أسرع من المتوقع لتقنية بلوك تشين من عملة بيت كوين.

لفتت رويترز في تقرير خاص إلى أن البنوك والمؤسسات المالية تتبنى تقنية بلوك تشين، اي سجل التعاملات الموحد بوتيرة أسرع مما هو متوقع، مع تحول قرابة 15% من أكبر البنوك العالمية لطرح منتجات بلوك تشين التجارية في العام القادم وفقا لما أعلنته أي بي إم.
تحول البنوك بوتيرة أسرع من المتوقع لتقنية بلوك تشين من عملة بيت كوين.
رمز بلوك تشين من أي بي إم
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 29 سبتمبر , 2016

لفتت رويترز في تقرير خاص إلى أن البنوك والمؤسسات المالية تتبنى تقنية بلوك تشين المعتمدة في العملة الافتراضية بيتكوين، اي سجل التعاملات الموحد بوتيرة أسرع مما هو متوقع، مع تحول قرابة 15% من أكبر البنوك العالمية لطرح منتجات بلوك تشين التجارية في العام القادم وفقا لما أعلنته أي بي إم.

وقالت أي بي إم إنه من التوقع أن يكون لدى 65% من البنوك مشاريع بلوك تشين خلال 3 سنوات، مع تصدر هذا التوجه من قبل البنوك الكبيرة التي لديها أكثر من 100 ألف موظف.

اعتمدت الشركة على مسح بيانات شمل 200 بنك، وحددت الشركة في النتائج أكثر الجوانب التي تحتاج لابتكارات بلوك تشين وهي التسويات والدفعات الإجمالية والأسهم وإصدار الديون والبيانات المرجعية.

 

وتعمل بلوك تشين على هيئة نظام سجل ألكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

(مخطط يوضح بساطة نقل الأصول الرقمية في سجل موحدة ضمن شبكة مصرفية أو مؤسسات تأمين، وصورة أخرى أدناه للوضع الحالي)

 

(مخطط الطرق التقليدية في التحقق من حال الصفقات)

 

وأعلن بنك أوف امريكا ميريل لينش الثلاثاء مع مايكروسوفت عن شراكة بينهما في مشروع تمويل التجارة بتقنية بلوك تشين بهدف بناء إطار عمل يمكن بيعه للمؤسسات، وقالت أي بي إم بالكشف عن العديد من مشاريع بلوك تشين في مؤتمر سيبوس المالي في جنيف بما فيها مشروع تسوية للعملات CLS لتطوير خدمة جديدة للدفع والتسوية النقدية.

 

وبدأت بنوك عديدة بالعمل على تقنية التعاملات المالية التي تستند على تقنية بلوك تشين - blockchain- المعتمدة في عملة بتكوين، وهي قاعدة بيانات موزعة لتبسيط التعاملات المالية، وقال بنك اتش اس بي سي  HSBC إنه طور سبلا لاستخدام تقنية بلوك تشين لتبسيط العمليات المالية، كذلك كان الحال مع بنك  R3 في سنغافورة الذي أكد أنه يعمل مع سلطة تطوير المعلومات في سنغافورة لتطوير إجراءات كتب الأعتمادات -Documentary Letter of Credit كتب الأعتمادات المستندية ، وهي أكثر الوسائل استخداما لتلقيص المخاطر بين المستوردين والموردين وتضمن هذه الوسيلة صفقات تزيد قيمتها عن تريليوني دولار. وتمثل تقنية دفاتر الحسابات اللامركزية المستخدمة في العملة الرقمية "بتكوين" حلا للتخلص من هذا الإجراء الروتيني الذي يستدعي إنهائه بمستندات ورقية وقتا طويلا.

يذكر أنه في عام 2008، تم ابتكار تقنية "سلسلة الكتل" Blockchain ، وهي عبارة عن برنامج معلوماتي مُشفّر يتولى مهمة سجل موحد للمعاملات على الشبكة. فكل مجموعة من المعاملات مرتبطة بسلسلة، ما يمنح المشاركين صورة شاملة عن كل ما يحصل في المنظومة بأكملها. تصبح بلوك تشين بمثابة ما يسمى دفتر الأستاذ ، هو أحد السجلات المحاسبية الأساسية 

تم تصميم البرنامج المعلوماتي بطريقة تتسم باللامركزية، ما يسمح بحصول معاملات بين المستخدمين دون الحاجة إلى تدخل أطراف ثالثة كالمصارف أو أنظمة التداول المركزية من قبيل نظام "سويفت" SWIFT المستخدم عالميا على نطاق واسع.

 

 

للمزيد: http://www.ibm.com/blockchain

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج